https://bralach.com/blog/wp-content/uploads/2021/04/programing-Bralach.jpg

كيف درست التكويد البرمجي في مجال تطوير وبرمجة المواقع؟ وما هي مدة الدراسة والتدريب وصولاً إلى الاحتراف؟ ثم كيف أعرف ترتيب لغات البناء والبرمجة لكي أدرسها تدريجياً؟

 

لما تقول أنك تريد تعلم البرمجة وكأنك تقول أنا أريد أن أكون مهندسا …مهندس في ماذا ..الله أعلم .فأنت لم تحدد القسم أو المجال الذي تريد التخصص فيه ..فعليك إذن أن توضح أي نوع تميل إليه بصرف النظر عما يريده السوق المهم هو الميول الذي تميل إليه أنت أكثر فماهو؟؟

1.برمجة الويب لوحدها فيها لغات ومكتبات عديدة ومعدودة طبعا ومنها لغات فاعدة البيانات

2.برمجة تطبيقات الديسكتوب بما فيها ألعاب الحاسوب كذالك يحتوي على لغات عديدة

3.برمجة تطبيقات الآيفون بما فيها ألعاب الآيفون

4.برمجة تطبيقات الأندرويد بما فيها ألعاب الأندرويد

5.برمجة الذكاء الإصطناعي ويدخل فيها الألعاب والروبوتات

6.برمجة الشبكة كأنظمة التشغيل مثل الويندوز والماكوغيرهم وبرمجة الحاسوب نفسه

وربما هناك مجالات أخرى لم ندكرها ولكن هذه الأنواع هي الأشهر وكل واحد منهما ينتمي إلى أحد المجموعتين

  1. مجموعة اللغات البرمجية العالية المستوى
  2. مجموعة اللغات البرمجية المنخفضة المستوى

وليس ذالك للتفضيل وإنما للتدقيق أكثر في الأوامر البرمجية ذات المهام الوظيفية العالية الدقة مثال لاالحصر كتلك الآلات التي نراها في الشركات والتي يتم برمجتها مسبقا من الحاسوب فتعمل وفق الأوامر التي أعطيت لها وهي تدخل في إطار برمجة الروبوتات فنراها تعمل بدقة كبيرة وسرعة منتظمة بفارق وقت واحد بين كل عملية وأخرى في تعبئة المنتجات وتغليفها والطبع على الأغلفة وترنيبيها وتحكيم إعلاقها وما إلى ذالك يعني خطأ واحد قد يؤدي إلى كارثة كبيرة وخسائر فادحة .

كل من تعلم شيئا في البرمجة من أجل سوق الشغل ومن أجل المال دون أن يحب ذالك المجال الذي اختاره فتأكد أنه سيترك المجال قريبا حتى وإن تمكن من دراسته بنفسه أو من دراسته في معهد وحصل على الديبلوم فحتما سينسى كل ماتعلمه فيما بعد لأنه لم يتعلم ولم يدرس عن حب ولكن درسه رغبة في المال وهو لايميل أصلا إلى هذا المجال علما أنه يمكن أن يقع حب المادة أو المجال الذي تدرسه وسط الفترة الدراسية وممكن أيضا تكره المادة أثناء الفترة الدراسية كذالك .

ولهذا أنصح باتباع ميولك باتباع ماتحب أنت أن تصل إليه في المستقبل القريب إسأل نفسك ماذا تريد أن تكون مستقبلا ؟ ماهي رغبتك ؟ ماهو ميولك ؟ ماهو هدفك ? ماهي الخطوات التي قطعنها لتحقيق أهدافك في الحياة ؟ قال جل في علاه (وأن ليس للإنسان إلا ماسعى وان سعيه سوف يرى ) وقال أيضا (إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم ) وعليه فأنا أقول هذا لأحفز الشباب على عدم الإعتماد على العبودية يعني التوظيف طول حياتك فكر مليا في إنشاء مقاولتك الخاصة وكن أنت رئيس الموظفين الجدد .

فكثيرا ماتسمع علماء التنمية الذاتية ينصحون الشباب ويقولون إن سألوك عن مهنتك فأخبر الناس بما تحب أن تكون في المستقبل وليس المهنة الحالية التي تمارسها من اجل راتب في آخر كل شهر لأن أكثر الموظفين الذين أجبروا أنفسهم على ممارسة مهنة لايحبونها فقط دخلوها من أجل الراتب الشهري فغالبا ماتراهم في مكاتبهم أو اثناء اشتغالهم يراقبون ساعاتهم آملين أن تصل الساعة التي سيغادرون فيها إلى بيوتهم بسرعة وتجدهم في قمة سعادتهم يوم عطلهم ويوم السبت والأحد . وحال استيقاظهم صباح الإثنين تجدالواحد فيهم عبوسا ولايذهب إلى عمله إلا كرها . أما الذي يعشق مهنته ويجد فيها راحته التامة فعكسهم تماما بل إنه يبدع في عمله أكثر ويجتهد ليصل إلى مالم يستطيع الآخرون الوصول إليه .

لنعود إلى موضوع السؤال

فهناك عدة أنواع من البرمجة

  1. برمجة الويب
  2. برمجة تطبيقات الحاسوب
  3. برمجة تطبيقات الأندرويد
  4. برمجة الشبكات والأنظمة

وقد تكون هناك انواع ومجالات أخرى لا علم لي بها فأنا هنا سأدلك فقط على تخصصي أي طريقك لبناء المواقع وترجمتها وأذلك على الملقنين أساتذتي الذين تعلمت منهم الاساسيات لأول وهلة ولعل ذالك كان سنة 2007 لما أردت الإنتقال من اليدوي إلى التكويد لأنه بالنسبة لي بدأت تصميم المواقع من 1994 لكن كان بشكل يدوي على الفرونت بيج كان هذا البرنامج مرفوق مع الأوفيس حينها وبعد ذالك إستقل عن الأوفيس وتم تغيير إسمه وبعده إشتغلت على البويربوينت لكن مجرد صفحات مليئة بالصور وغير احترافية بتاتا لكن بالنسبة لي فهو إنجاز عظيم فكنت ارى نفسي أني أتدرج إلى الأفق شيئا فشيئا ولكن صدقوني لم احقق الإحتراف إلا لما تعلمت التكويد بداية من 2007 بحب وعزيمة وهمة ورغبة أكيدة في أن أكون محترفا من دون أن أفكر يوما أنها ستكون مصدر دخلي الإلكتروني الاول وقد نجحت في تحقيق هذا الحلم بحمد الله إليكم اللغات التي درستها واحترفتها بالترتيب حتى يعلم المبتدئ أولها من آخرها

بداية من 2007 إلى آخر 2009 أخذت ال html/css/Css3/stayling intern and extern and custom css /php/mysql/mysqli/javascript /

ثم المكتبات البوتستراب

Bootstrap

والفوندايشن

The most advanced responsive front-end framework in the world.

والجيكويري

jQuery

ثم بعد ذالك أخذت برمجة القوالب على منصة الوردبريس

Main Page ” WordPress Codex

ومع توالي السنوات تتعلم مكتبة جديدة لاختصار التكويدات الطويلة والعريضة للغة احترفتها مسبقا

أو لغة برمجة لمجال آخر وهكذا وعليه من هنا ستعلم أن البرمجة لاتأخذ بين عشية وضحاها يقول العلماء (من اتى العلم جملة ذهب عنه جملة )

ترتيب تعليم لغات الويب للمبتدئين تدريجيا بحسب أول مايجب تعلمه

Html(New Version =Html5) (3Months)+

Css(New Version =Css3) (2Months)+

Javascript(Jquery Librairy)(6Months)+

php(New Version =php7)(2Years)+

mysql (New Version =Mysqli)(With the duration of php)+

Bootstrap(Bootstrap is the most popular CSS Framework for developing responsive and mobile-first websites. Bootstrap 4 is the newest version of Bootstrap)(a week)

للإشارة مكتبة البوتستراب أو الفونديشن تؤخذ بعد ال html وCss أخذتها متأخرة بعد الظهور مباشرة سنة 2011 من موقع التويتر وهو يساعد كثيرا على اختزال وقت الديزاين لان البوتستراب لم تكن موجودة في ذالك الوقت الذي أخذنا فيه html and css

Wp Codex (Design and programming on the WordPress framework)(a week)

PHOTOSHOP +ILUSTRATOR (3Months)

طريقة الدراسة والتعلم

كان دراستي عن طريق البيت من دون اللجوء إلى أي معهد فقط عن طريق دروس اليوتيوب من أساتذة عرب مصريين ومغاربة وعراقيين أخذت المقدمة منهم ومرحلة الإحتراف وأما البرمجة المعمقة OOP AND PDO أخذتها من الأجانب من الأمريكيين والهنود يسميها العرب البرمجة المعقدة لكنها ليست إسم على مسمى يعني ليست معقدة إنما هي معمقة و تحتاج إلى الفهم فقط.

يكفي أن تأخذ دفتر مخصص وقلم أسود جاف

1.أول شيء شاهد الفيديو الدرس وكرره لعدة مرات

2.ثانيا قم بتطبيق الكود فإن نجح معك الكود تنتقل للمرحلة الثالثة

3.ثالثا سجل الكود الذي نجح معك في تطبيقه عن ظهر قلب من دون نقل على الدفتر

4.المدة الزمنية ساعتين صباحا وساعتين مساءا

5. مدة الفيديو 20 دقيقة صباحا و20 دقيقة مساءا

الآن ماهي الأدوات التي ستحتاجها

  1. حسوب كومبيوتر أو محمول أما الهواتف فلا تليق للأعمال الرقمية
  2. سيرفر محلي لأن لغة البرمجة مثل الphp و ال mysqli لايتم تنفيذهما إلا على سيرفر معين ولهذا السبب وجد سيرفر محلي للتجربة يتم تثبيته على الحاسوب قبل رفع العمل إلى السيرفر الرئيسي يمكنك اختيار هذا لأن عددهم بضعة قلائل وأنا أفضل هذا
  3. كزامب XAMPP Installers and Downloads for Apache Friends وهنا تجدون شرح الثتبيت بالكامل
  1. تحتاج إلى محرر وأعدداهم كثيرة مثل
  2. السوبليم تيكست A sophisticated text editor for code, markup and prose
  3. .النوتباد . Downloads | Notepad++
  4. الدرايمويفر التابع لأدوبي شراء Adobe Dreamweaver | برنامج تصميم الويب ومواقع الويب
  5. وهناك أيضا المحرر أتوم A hackable text editor for the 21st Century
  6. البراكيت A modern, open source code editor that understands web design
  7. فيزيال فيديو كود Visual Studio Code
  8. هناك محررات أخرى لكنها ليشت معروفة أو مشهورة كاللاتي ذكرت من أول القائمة ومن ضمنها
  9. محرر LightTable

محرر VIM

محرر JEdit

محرر Araneae

محرر BlueFish

محرر Atpad

محرر Kompozer

الطريقة

إبحث أخي عن أفضل ملقننين ومعلمين لل php وmysqli و الجافا سكريبت في اليوتيوب الذين تراهم مناسبين لك ثم بعدها ادرس المكتبات المختصرة مثل البوتستراب في التصميم والتزيين والجيكويري مختصرة الجافا سكريبت ثم إبدأ في تنفيذ طلبيات عملائك على مواقع الخدمات المصغرة العربية والأمريكية وإذا رأيت نفسك قد وصلت الإحتراف عندها فقط يمكنك البدء في برمجة قوالب إدارة المحتويات CMS مثل wp و Blogger وغيرهم كثير كما أنك ستجد نفسك أنه لك القدرة على برمجة إدارة خاص بك تشتغل به مع عملائك … كل هذا سياخذ منك حوالي سنتين على الأقصى لمعانقة الإحتراف …وبعدها يمكنك دراسة المزيد من المهارات.

وإليكم أفضل وأجود الدورات العربية و الأجانب تجمع المبتدئين والمتقدمين _ ملاحظة المسألة لاتحتاج منك أن تكون فقيها في الإنجليزية حتى ولو أنك لم تدرسها لامشكلة أو أن يكون لديك مستوى دراسي عالي كما يعتقد البعض فيعتبرها عذرا وحاجزا وسدا منيعا هذا كله وهم في وهم أنت من يدرس وأنت من يجتهد وأنت من ينجح في حياته لاتحاول أن تختلق أعذارا تجعلك سلبيا بدل أن تكون إيجابيا النجاح يكون بالعلم والتعلم والتحصيل وحصد المزيد من المهارات لتستطيع تحقيق هذفك الأسمى في الحياة تعلم أن تلوم نفسك بدل أن تلوم المدرسة والمعلمين ومن يحيط حولك .إن كنت جاهلا فأنت من أراد ذالك وإن كنت أميا فأنت من أراد ذالك وليس السبب والديك كما يعتقد الكثير وإن كنت لم تتعلم شيئا من المدرسة فلأن المدرسة لاتريك سوى بداية الطريق وأنت من عليك إيجاد نهايتها ..إسمع جيدا يكفيك حاسوب في بيتك ولاتقل لي أنك لاتعرف استخدام الحاسوب عدم معرفتك لاستعمال الحاسوب يعني أنك لاتمتلكه أصلا ومعنى ذالك أنك لا تريد أن تعرف هذا كل شيء فلا تعتذر يكفي أنك تعرف القراءة والكتابة ?? هيا هلم إلى الصف ولا تعتذر …

إليكم أهم الأساتذة والمعلمين الذي أخذنا منهم أساسيات كل لغة معينة ثم الأجانب ثم طور نفسك بنفسك تدريجيا

كل هؤلاء الأساتذة الافاضل يتحدثون بلسان قومهم وبلهجات بلدهم باستثناء واحد منهم فقط هو الأستاذ المغربي خالد السعداني فهو يدرس بلغة القرآن -اللغة العربية الفصحى وقد إحترف على يده العديد من الشباب في مختلف الدول العربية وحاصل على جائزة ميكروسوفت MVP لذالك اخترت أن أعلن عنه في المرتبة الاولى ليس لأنه إبن بلدي ولكن لأنه يستحق ذالك وبجدارة .

الاستاذ خالد السعداني حفظه الله من المملكة المغربية كاتب ومؤلف وخبير عدة لغات برمجة في الويب والديسكتوب خالد السعداني – Khalid ESSAADANI ولعله أول عربي يحصل على جائزة MVP من شركة مايكروسوفت وهذه جائزة قيمة جدا تعطى لأكثر المحترفين تقييما وعلاوة على ذالك فالأستاذ له جمهور واسع من طلبته في العالم العربي ومن شمال إفريقيا بالخصوص وقد تعلم منه الكثيرون وأنا أيضا منهم فهو أستاذي في البرمجة على الوردبريس أخذت منه الأساسيات وكان أول من ساعدني في البرمجة الوردبريسية الأساسية طبعا بعدما إحترفت في البرمجة السامبل كان ذالك سنة 2009 أما البرمجة على الوردبريس فبدأتها منذ 2012 ثم بعدها أتممت ماهو أعمق لدى بعض الأمريكيين ممن برمجة إدارة القوالب وبرمجة الإضافات والحمد لله إذ أجد نفسي لدي ثقة كبيرة في هذا المجال وأستطيع أن أنجز أي مشروع تطلبه على الوردبريس مع أي إضافة تطلبها أيضا من دون الحاجة للبحث عتها وتثبيتها فأبرمجها مباشرة مع أكثر القوالب التي أنشأها لنفسي .

الأستاذ عبد الله عيد من المملكة العربية السعودية Abdullah Almehmadi

الأستاذ الدكتور محمد أمين من مصر الشقيقة وهو دكتور في الطب ومبرمج theadvphp

ألأستاذ إبراهيم قديح من دولة فلسطين الشقيقة ابراهيم قديح

الاستاذ العراقي يوسف إسماعيل Diamond forHost

الأستاذ الزيرو من دولة مصر الشقيقة Elzero Web School

الأستاذ أليكس من أمريكا Codecourse

بوسطن الجديدة thenewboston

أدام خوري أمريكا Adam Khoury

ثم قناة هذا العبد الفقير الراجي رحمة وغفران ربه ابراهيم لشكر هذه قناتي التعليمية الجديدة لاتزال في بدايتها بعدما تم حذف القديمة التي رأت النور فور انطلاقة يوتيوب نفسه لكن للأسف حذفتها في لحظة غضب وندمت ولكنه خير ولله الحمد …. وإن شاء الله سننزل في هذه الجديدة دروس في البرمجة والتطوير ومواد علمية أخرى …المسألة كلها مسألة وقت فقط …تفضلوا مشكورين Freelance

هناك الكثير أيضا لكن أعتقد أن هذا يكفي …

فصبرا جميلا وبالله التوفيق

الكاتب

ابراهيم لشكر

فريلانس مستقل -مبرمج ومطور مواقع وتطبيقات أندرويد_ مسوق ورائد أعمال رقمية - باحث طالب في التغدية العلاجية -و التنمية البشرية والعلوم الشرعية واستشاري نشط على مجتمع كورا العربي

الدار البيضاء

المغرب