https://bralach.com/blog/wp-content/uploads/2020/11/cms-wordpress.png

ما الفرق بين برمجة موقع بالكامل واستعمال منصة ووردبريس؟

في الماضي وقبل أن يكون لنا علم ببرمجة المواقع على منصات الوردبريس كنا نحتاج إلى وقت طويل مع العميل أحيانا تصل إلى 90 يوما مما يجعل من عامل الوقت يكلف المال أيضا وكانت تصل تكلفة المشروع إلى حوالي 2000 دولار إلى 3000 دولار تقريبا السبب في هذا التأخير هو برمجة إدارة محتوى للعميل من أجل أن يتيسر له و نسهل عليه عملية رفع الصور والفيديوهات والملفات وغير ذالك من داخل موقعه من دون الدخول إلى استضافته أو استخدام الإفتي بي وييسر عليه كتابة التدوينات والمقالات التي تأخذ وقتا في برمجتها كاملة حينئذ لم يفكر واحد منا في برمجة إدارة محتوى مفتوح المصدر ويضعه على السيرفر ليستخدمه من يريده كحال الوردبريس الآن ….. ناهيك عن الأخطاء البرمجية لن يسلم منها أي مبرمج بعد الإنتهاء لابد من وجود ثغرات أمنية وما إلى ذالك ويلزم على المبرمج أن يغلق كل هذه الثغرات من طريق كل زاوية قد يلتجأ إليها الهاكر وإصلاح ظهور الأخطاء في المتصفح ونحو ذالك كل هذا كان يكلف الوقت والجهد وسهر الليالي مما يزيد من قيمة السعر.

وكما هو معلوم فالمبرمج طبعا ليس كاملا فالكمال لله وحده وبالتالي يحتاج إلى متابعة تعلم المزيد وماجاء في الإصدارات الأخيرة ونحوها للغات و إلى كل ماقد يساعده في تخصصه .

إلى أن ظهر الوردبريس فعلمنا أن سبب وجوده يساعد المطورين كثيرا…… شخصيا درست البرمجة عليه في أسبوع فقط لكوني كنت مبرمجا في الأصل ولم يأخذ مني تعلمه إلا أسبوع فقط بالإضافة إلى أنه يستخدم نفس لغة البرمجة لغة php ..

لم يعد الأمر كما كان الآن فالتكلفة في السعر والوقت تقلصت كثيرا بوجود الوردبريس

لما العميل الآن يطلب منا مشروع معين يكون السعر في الغالب نحو 600 دولار وفي ظرف 20 يوما أو شهر على الأكثر فقط وهذا سببه وجود إدارة محتوى جاهز وهو العملاق الوردبريس طبعا فلا يبقى سوى برمجة القالب بكامل تفاصليه بالمتغيرات والفانكشنز القياسية الجاهزة مسبقا من طرف مبرمجي الوردبريس وستجدونها هنا في موقع الكوديكس وردبريس

Main Page ” WordPress Codex

وهذا لايمنع أن نستخدم التكويد العادي أو خوارزميات برمجية من تأليف المطور تضعها كفانكشن في صفحة functions.php والذي ستجدونه في جميع قوالب الوردبريس والذي يعتبر بمثابة الروح من الجسد فإن نزعته وكأنك قتلت حيا ثم بعد ذالك تضع الفانكشن اللي هي الوظيفة البرمجية على صفحة القالب ليتم تنفيذها . المهم الأمر كما لو أنك تشتغل على PHP السامبل لأن الوردبريس هو مجرد إدارة محتوى لا أقل ولا أكثر ولايستعمل أي لغة أخرى أجنبية أو غير معروفة فهو يستخدم لغات البرمجة التالية لغة الفيل php و Javascript و لغة قاعدة البيانات Mysqli ولايزال لحدود الساعة بعض الناس يعتقدون أن الوردبريس يستخدم لغة أخرى خاصة به.

للإشارة يدعى هذا النوع من إدارة المحتويات ب CMS وهذا اختصار لجملة

Content Managment System

وفيه عدد كثير مثل

1.يتصدرهم الوردبريس فهو cms عامي و 60 في المئة من سكان العالم يستعملونه بحلول 2020 ومحبوب وصديق حميم لمحرك البحث غوغل لكونه عام لمعظم المشاريع الرقمية نحو 95 في المئة منها وطبعا ليس كلها فهناك منها مالايليق به الوردبريس من حيث إدارة محتواه عليه مثل بعض مشاريع travel مثلا

2.بلوكر هو كذالك cms لكنه ليس عاما لكونه متخصص في حاجة وحدة فقط وهي التدوينات والمواضيع وإدارتها

والباقي كلهم متخصصون في شيء معين مثل التجارة الإلكترونية أو مقالات او معارض وغيرذالك مثل جملة والدروبال هوم سبوت دجانكو ويكس وغيرهم كثير .

وعليه إجابة على سؤالك فالوردبريس هو بمثابة الإدارة العامة للقالب الذي يمثل موقعك على النت ولوحة تحكم القالب التي تبرمج مع القالب هو بمثابة المدير الخاص للقالب .

الأمر أشبه بشركة محلية عند مدخلها هناك حراس أمنيون ومراقبون وفي العمق فريق من العمال يترأسهم واحد من أقدمهم والأقدم منه يترأس كل الفرق هذا الأخير يتلقى أوامره من المدير العام للشركة .

الكاتب

ابراهيم لشكر

فريلانس مستقل -مبرمج ومطور مواقع وتطبيقات أندرويد_ مسوق ورائد أعمال رقمية - باحث طالب في التغدية العلاجية -و التنمية البشرية والعلوم الشرعية واستشاري نشط على مجتمع كورا العربي

الدار البيضاء

المغرب